مقالات رأي

سهام بن سدرين: تحصلنا على وثائق خطيرة تخص فرنسا و الإستقلال و نهب ثروات التونسيين

أكدت رئيسة هيئة الحقيقة و الكرامة، سهام بن سدرين أمس الثلاثاء أن الهيئة تسلمت من فرنسا أرصدة تاريخية من الحجم الثقيل، بحسب تعبيرها.

و أوضحت في تصريح لإذاعة “جوهرة أف أم” أن أرشيفا هاما تم الإستحواذ عليه من طرف فرنسا أساسا بالإضافة إلى ألمانيا و الولايات المتحدة، معلنة أنه سيتمّ دعوة الدولة التونسية رسميا للمطالبة بجميع أرصدتها الأرشيفية لدى فرنسا معتبرة أن تونس مازالت تحت وضع الإحتلال على مستوى الإرث التاريخي.

و كشفت بن سدرين أن الهيئة تمكنت من الحصول على جزء من هذا الأرشيف و أضافت أن الهيئة حاولت في البداية الحصول على الأرشيف المتعلق بمعركة بنزرت لكن تفاجئوا بوثيقة فرنسية تضمنت تعمد السلطات الفرنسية إخفاء هذا الأرشيف عن الباحثين لأنه سري إلا أن الهيئة تمكنت بطرقها الخاصة من الحصول عليه لتكتشف حقائق خطيرة تتعلق بإعتماد بنزرت قاعدة لإستخدام النووي من قبل حلف شمال الأطلسي بإشراف فرنسا في حربهما على روسيا دون الإهتمام بتداعيات هذا الأمر الخطير على مصير التونسيين.

كما كشفت أن من الوثائق التي تم الحصول عليها تلك المتعلقة بإتفاقيات أبرمت عام 1955 تتعلق بإستغلال فرنسا لكل “خبايا الأرض” من نفط و ملح و ماء و فسفاط و غيرها من الإتفاقيات دون إلغائها و التي مازالت سارية المفعول و بشكل إستعماري و في سياق آخر، أكدت بن سدرين أن الوثائق التي تحصلت عليها الهيئة على إمتداد فترة عملها لن يتم تسليمها لأي جهة أجنبية كانت أم محلية من النظام السابق.

أترك تعليقا

تعليقات

عن الكاتب

راشد الخياري

راشد الخياري مدوّن و إعلامي تونسي ولد في 3 أفريل 1983، مؤسس و مدير موقع الصدى.نت الإخباري الذي إنطلق في 14 جانفي 2013، ناشط في عدد من الصفحات التونسية و العربيّة، أسّس مؤسسة الصدى الإعلامية في 29 جويلية 2015 بجناحيها الإلكتروني و الورقي.

%d مدونون معجبون بهذه: